أقامت كلية الصيدلة بالتعاون مع مركز التعليم المستمر دورة تدريبية بعنوان “تأثير العلاج الدوائي على المعايير الكيميائية الحيوية”، وذلك في قاعة التعليم المستمر في مبنى الكلية بجامعة البيان ولمدة يومان بتاريخ ٢١ و٢٢ من شهر نيسان لعام ٢٠٢٦، حاضر فيها كل من (م. د. إخلاص خماس) التدريسية في كلية الصيدلة و (م. م. عذراء فلاح) التدريسية في كلية العلوم بجامعة النهرين.

وتناولت الدورة تأثير الأدوية والمكملات الغذائية على دقة النتائج المختبرية، مع التأكيد على أهمية مراجعة التاريخ الدوائي للمريض لضمان تشخيص طبي دقيق وتجنب الأخطاء التحليلية. كما هدفت إلى تعزيز الفهم العلمي لآلية تأثير الأدوية المختلفة على نتائج الفحوصات، سواء من خلال التداخل التحليلي أو التأثيرات الفسيولوجية داخل الجسم، بما يسهم في تحسين دقة تفسير النتائج المختبرية.

وتضمنت الدورة عدة محاور، أبرزها توضيح التداخلات الدوائية في التحاليل المختبرية، وطرح أمثلة سريرية على تأثير الأدوية في نتائج الفحوصات، وبيان الفرق بين التداخل الحقيقي والتغير المرضي، فضلاً عن تسليط الضوء على دور الكادر المختبري في كشف الأخطاء وتجنبها.

وخرجت الدورة بجملة من التوصيات، من أهمها ضرورة أخذ التاريخ الدوائي الكامل للمريض قبل إجراء الفحوصات، وتعزيز التعاون بين المختبر والأطباء لتفسير النتائج بدقة، إلى جانب أهمية تحديث المعرفة بشكل مستمر حول التداخلات الدوائية، واعتماد إجراءات دقيقة للحد من الأخطاء المختبرية بما يعزز جودة المخرجات التشخيصية.
وأثنى السيد عميد كلية الصيدلة على الجهود المبذولة من قِبل المحاضرين في هذه الدورة التدريبية والتي شهدت حضور واسع.